احاحان .. موطن ترويسا


تشتهر منطقة احاحان بوفرة المنتسبين الى الفن وتحديدا فن ترويسا ، اذ تزخر المنطقة بأسماء لامعة كان لها الحضور القوي على مدار بعيد ويكفي ان نذكر بالاسماء التالية : محمد أموراك ، أتصورت وابنه محمد ابراهيم اتصورت، المهدي بن مبارك ، مبارك ايسار ،مبارك امكرود الاكبر ومبارك امكرود ،عمر وابراهيم اهراولي ، محمد اݣيلول واخويه عبد الله بيزنگاض ولحسن بيزنكاض، احماد بويزماون، محمد ابوزيا ، م احماد احيحي ،م محمد بلفقيه،محمد بن علي ايسار ،محند اجوجكل ، لحسن اذ حمو ، م عبد الرحمان اوتمنار، عبدالله اعشاق، حماد اوتغزوت ، العربي احيحي واخيه الطيب، الحبيب بوالطاكسي ،سعيد اشينوي ،عمر ازمزم ، ابراهيم ازمزم ،العربي بهني ، الحسين الطاووس ، محمد احيحي ، محمد امكرود ، الاستاذ الشاعر الطيب امكرود واخيه عبد الله …،ومن الفنانات تحيحيت فاطمة مجاهد، فاطمة تحيحيت مزين ,فاطمة دورجين ، ايجة تحيحيت ، كلثوم تمازيغت، فاطمة تشهبونت ،ربيعة تحيحيت ، مليكة تحيحيت ، فاطمة تسعديت ، خديجة تغازوت ،…

هذه الاسماء من الذكور والاناث وغيرها برزوا في سماء الابداع الفني (نمط ترويسا) .
وإحاحان مجال جغرافي يشمل اثنتي عشرة قبيلة ويمتد على شريط ساحلي – يوازية شريط أخضر غابوي يعطي الجبال والأودية رونقا وجمالا- من الصويرة شمالا الى اكادير جنوبا .

واعتقد أن الموقع الجغرافي قد لعب دورا في بروز هذه الاسماء ، وكيف لا والإنسان في إحاحان يفتح يوميا عينيه على زرقة المياه في امتداد لامتناه وعلى شريط أخضر أواه في طفولته تبعا لنمط العيش الذي اعتمد في غالبيته على الرعي والتنقل بين الجبال والأودية ، فبكل تأكيد للموقع تأثير محفز على الإبداع وهو ما استفاد منه الإنسان في إحاحان الذي أنشد وهو وراء غنمه وفي حقله أو وسط زرقة المياه في رحلات الصيد التقليدي ..

وتنضاف عوامل أخرى ساهمت في تغذية روح الإبداع فيهذا الفن الراثي الأصيل من قبيل الموروث الثقافي للقبائل والمتمثل أصلا في احواش(اهياض) والإنخراط الجماعي في تأدية الرقصات أثناء الحفلات الموسمية والعائلية وما يرافق ذلك من ألحان عذبة، جياشة ، بأدوات بسيطة (البندير والناي ) تسري في الدماء وتسمو بالنفس لاقتحام عوالم الإبداع دون حواجز أو موانع .

ومما لاشك فيه أيضا أن شخصية إحيحي الميالة الى المرح و الفرجة اذ الأغلبية الساحقة من أبناء إحاحان يستمتعون بالانخراط في أداء الرقصات، ومتابعة كل جديد في الساحة الفنية وخصوصا ما يتعلق بأمارك (ن الروايس ) وعرفت اسواق تمنار وسميمو بأقوى نقط بيع الأشرطة الفنية بعد ادإنزكان والبيضاء .
تلك اذن محاولة لقراءة أسباب بروز ترويسا بقوة بمنطقة أحاحان ولا ادأدعي ، هاهنا ،أنني أحطت بكل الشروط المرتبطة بالظاهرة ولكن ربما ساهمت المقالة في فتح نقاش على الأقل قد يستفزنا جميعا ،معشر الباحثين والمهتمين، للخوض في الموضوع .

بقلم الأستاذ: محمد أيت بن علي.

أيت بن عليAuthor posts

Avatar for أيت بن علي

من مواليد 1968 بدوار الفݣارة -اݣدز اقليم زاكورة؛ -حاصل على الاجازة من جامعة ابن زهر شعبة الادب العربي؛ -متصرف تربوي،يشغل مهام الحراسة العامة باولاد تايمة ؛ -باحث في التراث الثقافي والفني الامازيغي ، ومهتم خصوصا بفن ترويسا ؛ نشر مقالات في مواقع وصحف الكترونية وورقية ؛ له مشاركات في ندوات علمية محليا وجهويا ؛

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *