الانسحاب او الاعتزال الفني ..!

توقفت مسيرة العديد من الفنانين الامازيغيين (اقصد بشكل مباشر فناني وفنانات تروايسا) في أوج عطائهم وتوهجهم الفني ، واعلنوا اعتزالهم الفن لأسباب مختلفة .
تروم هذه المقالة الاحاطة بالموضوع من باب تقصي الحقيقة متسلحة طبعا بالفرضيات في غياب التوثيق والمتابعة النقدية وكون كذلك أغلب الفنانين لم يخرجوا الى جمهور التلقي لتسليط الضوء على الانسحاب او الاعتزال واسبابه .
وعليه فانني ومن خلال متابعة للساحة الفنية منذ سنوات فقد خلصت الى ان الاسباب التي دافعت العديد الى الاختفاء والتواري الى الخلف يمكن اجمالها في :
* اسباب فنية اذ هناك من ترك “امارك” و”اسايس ” لما تبدى له أن اسفافا حل بالمهنة فكان لابد من الانزواء بعيدا وترك الميدان احتراما للجمهور اولا ، وتقديرا كذلك لرصيده الفني خلال مساره الثري ، ويمكن هنا استحضار حالة المتألق الكبير الرايس الحاج المهدي بن مبارك الذي غادر الميدان بنص يوحي فيه الى الاسباب المباشرة التي عجلت بالرحيل ، ويكفي العودة ٱلى أغنيته المشهورة : (مامنك راد سكرغ أيامارگ…أ ريغ  أك فلغ نگامي أگيون صبرغ ) وفيها إشارات الى وجود تطفل من بعض أشباه الفنانين الذين لوثوا المجال -في نظره – فكان لابد من الانسحاب حتى لا تحسب عليه هذه التراجعات .. وحالة أخرى يمكن أن تصنف في هذا الباب وتعود للفنان الرايس حماد أمحمود الذي انسحب في صمت رادا ذلك الى قدراته الصوتية المحدودة في الأداء ، اذ سببت في عدم شهرته وسط كوكبة من الموهوبين حسب تعبيره .
*اسباب اجتماعية وهنا يحضر الزواج كعامل حاسم في انهاء مسار العديد من الفنانات المتوقفات رغم شهرتهن وموقعهن في خريطة ترويسا ، وأخص بالذكر هنا حالتين : الفناتة المتميزة والصوت الطروب الذي غادر الساحة الفنية بعد سنوات معدودة من العطاء الزاخر، إنها الفنانة فاطمة تحيحت مجاهد . ولنفس السبب غابت كذلك فنانة سجلت حضورا قويا قبل الاختفاء الأمر يتعلق بالفنانة السعدية تتگيت ..
* اما العامل الثالث في نظرنا الذي أسهم في انسحاب ثلة من الفنانين فيرجع الى أسباب دينية ، ويمكن التذكير بنماذج اكتشفت في وقت ما أن “امارگ” حرام وجب تركه ، والتنكر للماضي بل منهم من تحرك لمنع بث انتاجاته اذاعيا . واستحضر هنا الفنانين مولاي محمد بلفقيه والرايس حماد البنسير الذي خرج مؤخرا باديوهات علانية يصرح فيها أن أمارك حرام معتبرا اهله من الفساق ..
تلكم بعض الأسباب التي تبدت لنا ويمكن ان تغيب عنا أسباب اخرى واملي ان تفتح المقالة أرضية للغوص في الموضوع بغية الإحاطة الشاملة به .

محمد أيت بن علي

أيت بن عليAuthor posts

Avatar for أيت بن علي

من مواليد 1968 بدوار الفݣارة -اݣدز اقليم زاكورة؛ -حاصل على الاجازة من جامعة ابن زهر شعبة الادب العربي؛ -متصرف تربوي،يشغل مهام الحراسة العامة باولاد تايمة ؛ -باحث في التراث الثقافي والفني الامازيغي ، ومهتم خصوصا بفن ترويسا ؛ نشر مقالات في مواقع وصحف الكترونية وورقية ؛ له مشاركات في ندوات علمية محليا وجهويا ؛

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *